
الرباط:انعقاد اجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط
الرباط:انعقاد اجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط
انعقد، أول أمس الإثنين بالرباط، اجتماع للجنة تتبع مصيدة الأخطبوط، وذلك لتدارس وضعية المصيدة في إطار التحضيرات للموسم الصيفي 2026.
وذكر بلاغ لكتابة الدولة المكلفة بالصيد البحري أن هذا الاجتماع تمحور حول تقديم نتائج التقييم العلمي لمخزون الأخطبوط، ومؤشرات الاستغلال المتعلقة بالموسم الشتوي 2026.
وأضاف المصدر ذاته أن هذه النتائج أبرزت توجها إيجابيا في المجمل، يعكس تحسنا في حالة المخزون في غالبية مناطق الصيد، وذلك بفضل الإجراءات التدبيرية المعتمدة.
وفي ما يتعلق بمنطقة الجنوب، أظهرت نتائج التقييم ارتفاعا في الكتلة الحيوية للمخزون بنسبة 13 في المائة مقارنة بسنة 2025، فضلا عن تواجد الأخطبوط الصغير، وهو ما يستدعي تعزيز تدابير حماية المخزون بهذه المنطقة.
وفي ختام هذا الإجتماع، تقرر تحديد تاريخ فاتح يوليوز 2026 لاستئناف الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط، وذلك بعد فترة الراحة البيولوجية الربيعية المعتمدة منذ فاتح أبريل الماضي.
وسيتم الإعلان عن الحصص الإجمالية المسموح بصيدها، وكذا الشروط الأخرى المؤطرة لاستئناف هذا النشاط، خلال الأيام القليلة المقبلة عبر إصدار قرارات وزارية.
وجرى هذا الإجتماع، الذي افتتح أشغاله الكاتب العام لكتابة الدولة المكلفة بالصيد البحري، إبراهيم بودينار، بحضور المدير العام للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، محمد نجيح، والمديرة العامة للمكتب الوطني للصيد، أمينة الفكيكي، ورئيس جامعة غرف الصيد البحري، العربي مهيدي، إلى جانب ممثلين عن الغرف المهنية والكونفدراليات، وفاعلين في قطاع الصيد التقليدي.



